تجنب المصافحة وابتعد عن التجمعات واجعل كمامتك رفيقتك

يعتبر فايروس كوفيد 19 المنتشر في العالم حالياً، من أخطر الأوبئة التي مرت على تاريخ البشرية نظراً لصعوبته وصعوبة التوصل لعلاج مكافح للفايروس بصورة دائمة.

ويعتبر عام 2020 من أسوء الأعوام التي شهدتها البشرية والتي ظهر فيها فايروس كوفيد 19، وهو ما يتجلى في عدد الاصابات والوفيات التي يشهدها العالم كل يوم.

وقد وصل عدد الإصابات عالمياً الى 55,624,562 إصابة وحوالي 1,338,100 إصابة وهو عدد كبير جداً، وهناك دول عالمياً لم تتمكن من السيطرة على الفايروس.

ومن الأعراض الشائعة التي تصاحب المصاب بالفيروس حمّى سعال جاف إرهاق، وهنا أرعراض أخرى أقل شيوعاً وهي آلام وأوجاع التهاب الحلق إسهال التهاب الملتحمة صداع فقدان حاسة التذوق أو الشم طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

منطمة الصحة العالمية تقدم نصائح بشكل مستمر من أجل تجنب الإصابة بالفايروس، والتي أهمها تجنب المصافحة، وابتعد عن أماكن الاختلاط بالآخرين والتجمعات، وكذلك اجعل كمامتك رفيقتك في أي مكان تذهب إليه، بعد التأكيد على أن الإصابة تنتقل من خلال السعال والعطس، كذلك ابتعد قدر الامكان من الأشخاص واترك مسافة لا تقل عن مترين في حال اضطررت للذهاب الى أحد الأماكن مثل التسوق أو غيرها.

ينتقل كوفيد 19 بشكل رئيسي عن ‏طريق السعال أو العطس أو التنفس. حيث أن القطرات التي تصاحب العطس او السعال سريعاً ما تسقط على الأرض والأسطح لذلك من الصعب أن تبقى معلقة في الهواء، يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بالفايروس أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *